GO MOBILE version!
مهرجان الكوزين
أخبار فوكس
سفراء مصر لفنون الطهي من شباب الشيفاتسفراء مصر لفنون الطهي من شباب الشيفاتجمعيه الطهاه المصرين2017-03-14 19:33:44
الكيوى وتأثيره على الجسمالكيوى وتأثيره على الجسمالشيف هانى عصام الدين2017-02-12 09:28:49
صفحه فيس فوكس
استطلاع الرأي
ما رأيك بالموقع الجديد
مارس3020155:49:06 مـجمادى آخر91436
أسرار لا تعرفها عن الاسماك يكشفها /الشيف الدولى محمد جلال
أسرار لا تعرفها عن الاسماك يكشفها /الشيف الدولى محمد جلال
أسرار لا تعرفها عن الاسماك يكشفها /الشيف الدولى محمد جلال
مارس3020155:49:06 مـجمادى آخر91436
منذ: 4 سنوات, 4 شهور, 20 أيام, 5 ساعات, 8 دقائق, 34 ثانية

سنتحدث باذن الله عن اللحوم في حلقات تباعا ساتحدث عن اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء  ولانني شيف بحري قضيت معظم سنوات عمري بالبحر اطوف العالم واري الكثير من انواع الاسماك سابدا بالسمك لانه انقي وافضل انواع الطعام فهو من الطبيعة الينا دون تدخل من البشر ولهذا فهو مفيد جدا وباذن الله كل يوم معلومة عن اللحوم حتي ننتهي منها 
لحم السمك
...

الأحماض الدهنية الموجودة في لحوم السمك تلعب دورا هاما في نقل الرسائل الكيميائية بين أعصاب الدماغ.
وأثبتت أبحاث فرنسية جديدة أن الدهون والزيوت الموجودة في الأسماك، تحمي من الإصابة بالاضطرابات العقلية، والمشكلات الإدراكية والعصبية. 

فقد وجد العلماء في اختباراتهم، التي أجروها على 642 رجلاً وامرأة، تراوحت أعمارهم بين 36 و47 عاما، وتقويم قدراتهم الإدراكية، خلال 4 سنوات، ومتابعة كميات اللحوم والأسماك، التي تناولوها، أن الأحماض الدهنية الموجودة في اللحوم الحمراء زادت خطر الإصابة بالمشكلات الإدراكية بنسبة 91 في المائة، بينما ساعدت أحماض "أوميغا 3" في الأسماك على تقليل هذا الخطر بنسبة 40 في المائة.

وأوضح الباحثون أن الأحماض الدهنية تعتبر أهم المكونات الأساسية لأغشية الخلايا العصبية، التي تؤثر في وظائفها، وتلعب أحماض "أوميغا 3" بالذات، دورا هاما وحيويا في نقل الرسائل الكيميائية بين أعصاب الدماغ، الأمر الذي يمنحها خصائصها الوقائية ضد الاضطرابات العقلية، والأمراض العصبية، بعكس الشحوم الحيوانية الأخرى، التي تؤدي إلى تدهور الذاكرة، والإصابة بهبوط ذهني، ومشكلات عقلية ونفسية، لاسيما مع التقدم في السن.

 

فوائد السمك لا تعد ولا تحصى فهي مصدر رئيسي واساسي للبروتين في العديد من الثقافات. ثقافات الشرق الاقصى (اليابان، على سبيل المثال)، حيث تعتبر تربية الابقار لغرض اللحم غريبة بالنسبة لهم، ويرجع ذلك اساسا الى نقص  المراعي، والتي تستخدم فقط الاسماك تقريبا كمصدر للبروتين.

تشكل الاسماك اليوم حوالي 16٪ من البروتينات المستخدمة في النظام الغذائي في جميع انحاء العالمكما انه لدى اكثر من مليار نسمة، فالسمك هو المصدر الوحيد للبروتين!

الاسماك، على الرغم من انها تؤكل بعد وقت قصير من صيدها، فيمكن حفظها بواسطة التجفيف، التمليح، التعليب او التجميد. كل هذه الطرق لا تضر بقيم البروتين الموجودة فيها.

على الرغم من ان هناك ما يقرب من ثلاثين الف نوعا من الاسماك، فان جزء صغير فقط منها يستخدم للتصنيع التجاري للاطعمة.

فما هو اذا سر القيمة الغذائية وفوائد السمك؟ اسماك الطعام، خاصة الاسماك البحرية، وهذه هي ميزة كبيرة لها على اسماك البرك، تحتوي على تركيزات عالية من الاوميجا 3، وهي احماض دهنية غير مشبعة والتي تعتبر صحية بشكل خاص.

استهلاك الاسماك كغذاء اساسي لسنوات عديدة يعتبر ضمان للصحة وطول العمر. المجموعات السكانية التي تتغذى على نظام غذائي غني بالاسماك تعتبر مجموعات سكانية تكون فيها معدلات الاصابة بالامراض القلبية منخفضة بشكل خاص.

على الرغم من فوائد السمك الصحية العديدة، يمكن ايضا بسهولة ان تتحول لمواد غذائية ضارة، ويفضل حتى معرفة ذلك. تناول السمك المقلي، على الرغم من انه يعتبر شكل الطعام الالذ، لا ينصح به ويحول بسهولة الطعام ذا القيمة الغذائية العالية لضار، ويرجع ذلك اساسا الى القيمة العالية للسعرات الحرارية التي يكتسبها السمك عند القلي.

كذلك هناك ايضا ميل في الحضارات الغربية لتصنيع الاسماك لمواد غذائية مجمدة مع اضافات غذائية مثل: اصابع وشرائح السمك المغطاة بالخبز المطحون الذي بدوره، يحول السمك من منتج ذا قيمة غذائية عالية، الى منتج مصنع.

 

 

 

 

في النظام الغذائي الذي يشمل السمك يجب الحفاظ على بعض القواعد الذهبية للاستفادة من القيمة الغذائية العالية للاسماك وفوائد السمك:

 1. يجب تفضيل الاسماك البحرية:القيم الغذائية لها اعلى من تلك التي في اسماك الاحواض المائية.

2. تجنب القلي: الطهي البطيء في الفرن، التبخيرافضل من القلي.

3. اقل دهون: حذار من السمك الدهني الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون، على الرغم من انه ذا قيم عالية من البروتين ولكن تركيز الدهون العالي يجعله اقل صحي.

4. الطازج افضل: اختاروا دائما الاسماك الطازجة وليس المصنعة. الاسماك الطازجة تحتفظ بقيمة غذائية عالية والاضافات الغذائية وتصنيع الاسماك لمنتج اخر يقلل من القيمة الغذائية الموصى بها.

   5.نسبة البروتين - كربوهيدرات صحيحة: عند تناول الاسماك مع الكربوهيدرات، مثل المعكرونة وما شابه، حافظوا على النسبة الصحيحة من البروتين- 80٪ - اسماك، و- 20٪ من الكربوهيدرات لكي تبقى الوجبة تحتوي على الفوائد الصحية التي اردتم تحقيقها.

ليس هناك شك في ان استهلاك الاسماك بحكمة، يشكل  مصدرا رائعا للبروتين والذي له في كثير من الاحيان فوائد اكثر من اللحوم. فالشعور بالارتياح الذي نحصل عليه بعد تناول وجبة السمك شعور رائع يصعب ان تجده في الانواع الاخري من البروتينات

مع تحياتي

شيف محمد جلال الشيني



 

أُضيفت في: 30 مارس (آذار) 2015 الموافق 9 جمادى آخر 1436
منذ: 4 سنوات, 4 شهور, 20 أيام, 5 ساعات, 8 دقائق, 34 ثانية
0

التعليقات