GO MOBILE version!
مهرجان الكوزين
أخبار فوكس
سفراء مصر لفنون الطهي من شباب الشيفاتسفراء مصر لفنون الطهي من شباب الشيفاتجمعيه الطهاه المصرين2017-03-14 19:33:44
الكيوى وتأثيره على الجسمالكيوى وتأثيره على الجسمالشيف هانى عصام الدين2017-02-12 09:28:49
صفحه فيس فوكس
استطلاع الرأي
ما رأيك بالموقع الجديد
مارس920166:47:41 مـجمادى أول291437
كعك بريانيك الروسية: عبق التاريخ فى روسيا
كعك بريانيك الروسية: عبق التاريخ فى روسيا
كعك بريانيك الروسية: عبق التاريخ فى روسيا
مارس920166:47:41 مـجمادى أول291437
منذ: 3 سنوات, 2 شهور, 11 أيام, 18 ساعات, 3 دقائق, 51 ثانية

فى جوله سريعه الى روسيا يسافر بنا الشيف أحمد بكار حيث القياثره الروس وطعام الملوك

كعك بريانيك الروسية: عبق التاريخ فى روسيا

بريانيك، كعكة توابل روسية تقليدية، معروفة بشكل واسع كرمز لروسيا، وهي بذلك مثل البلالايكا والسماور. تزال كعكة التوابل تُعدّ يومنا هذا، خاصة في تولا وغوروديتس، على الرغم من أنها تختلف عن تلك المصنوعة منذ قرن من الزمن، إلا أنها ذات طعم خاص، يجعلها أحد أكثر أنواع الكعك تميزاً.

من أقدم الحلويات الروسية

 أصل كعكة التوابل المعاصرة (بريانيك من برياني- المبهر)، والتي يعود تاريخها وفق بضع مصادر، إلى ما قبل القرن التاسع، لم تكن تحوي التوابل بل العسل فقط، وكانت تُعرف بـ"كعكة العسل"، بشكلها المستدير المأخوذ من الإله الوثني السلفي بيرون، "إله الشمس".

وقد اكتشف علماء الآثار المكابسَ الخشبية المحفورة، والتي يُعتقد أنها تُستخدم لكبس كعك العسل في العصور الوسطى.

بدأ استيراد التوابل مثل الهيل وكبش القرنفل إلى روسيا في القرنين الثاني عشر والثالث عشر، حيث تم إضافتها إلى كعكة العسل. وقد أكسبتها التوابل طعماً خاصاً، حتى إن الـ"بريانيك" أصبحت عنصراً رئيساً ثابتاً في قوائم الطعام حتى عند القياصرة.

وبحلول القرن التاسع عشر، كانت كعكات التوابل جزءاً لا يتجزأ من الاحتفالات، من أعياد الميلاد حتى الأعراس. وكان من واجب الأزواج الحديثين إحضار كعك التوابل الاحتفالي كهدية لأهل العروس بعد عدّة أيام من الزفاف.
وكان إعداد كعك بريانيك مهنة محترمة. وكان الـ"بريانيشنيكي"- صنّاع كعكة التوابل- من نخبة الخبازين.

أكثر أنواع كعك التوابل شهرة هو بيتشاتني (المضغوط). يُصنع كعك التوابل المضغوط باستخدام مكابس خشبية، والتي تكسبها سطحاً مزيناً مميزاً بأشكال مختلفة من الصور والترقين.

 

مدينة كعك التوابل

"عاصمة كعك التوابل" الروسية هي تولا، التي تبعد حوالي 200 كم جنوب موسكو. ووفقاً لناديجدا تراتشوك، مديرة المتحف المحلي "تولسكي بريانيك"، الذي يركّز على تاريخ صناعة كعك التوابل، هناك أسبابٌ محددةٌ جدّاً لتطور صناعة كعك التوابل في المدينة.

تقول تراتشوك:" بالتدريج، أصبحت هذه المكابس أكثر تطوراً، ونتيجة لذلك، برز كعك التوابل في تولا من بين كل أنواع كعك التوابل المصنّعة في روسيا"، وأضافت أن كعك التوابل أصبح مؤخراً رمزاً لتولا، جنباً إلى جنب مع الأكوروديون الروسي والسماور.

ووفقاً للأسطورة المحلية، حاول أمير روسي التواصل مع خباز تولا لصنع كعك توابل من النوع نفسه الذي تذوقه فيها، لكن النتيجة كانت غير مرضية. وحتى عندما قام بجلب الطحين والماء من تولا لم ينجح الأمر، فقال الخباز الحكيم إن العنصر المفقود هو هواء تولا- الشيء الذي لن يستطيع الأمير توفيره. .

استطاعت مهنة صناعة كعك التوابل النجاة في الثورة البلشفية وعصر التصنيع، حيث بدأ إنتاج كعك التوابل، مثل أي نوع آخر من المعجنات، بكميات كبيرة في المصانع.

اليوم، معظم كعكات التوابل تحتوي المربى و الحليب المكثف بين الطبقات، بدلاً من العسل في الوصفة الأصلية. وعلى الرغم من أن مخابز تولا تدّعي أنها تستخدم الوصفة الأصلية ومعظم الناس الذين يجربونها يندهشون بجودتها، لكن طعم كعك التوابل الحالي لا يمكن مقارنته بطعمه منذ قرنين.

 حيث تقول تراتشوك:" بريانيك اليوم لا يشبه البريانيك الذي كان موجوداً منذ قرن. فالماء والعسل والزبدة مختلفة، وهذه المكونات مهمة للغاية".   

"حتى لو استخدمنا الوصفات القديمة، سنحصل على كعكة توابل مختلفة. فجميع كعكات التوابل الأصيلة كانت تُصنع من العسل لأن السكر، بطريقة استخدامه التي نعرفها اليوم، لم يكن مكتشفاً بعد. أما كعكة التوابل المعاصرة فتُحضّر باستخدام مزيج من العسل والسكر".

وعلى الرغم من أن تصميم كعكة التوابل معروف بأنه دائري، لكن أحياناً، يكون شكل كعكة التوابل غير تقليدي. ففي ديسمبر/ كانون الأول 2011، عُرض صندوق اقتراع مصنوع من كعك التوابل في تولا بمناسبة انتخابات مجلس الدوما. وتمت تقدمة صندوق كعكة التوابل للاقتراع كهدية لفلاديمير تشوروف، رئيس اللجنة الانتخابية المركزية، والذي قام بمهمة مراقبة الانتخابات في المدينة.

 كعك بريانيك

المكونات

الخطوة الاولى

50 مل ماء +120 جرام عسل نحل +75 جرام زبدة +1 جرام قرفة +5جرام جنزبيل+ حبة حبهان + بشر جوزة الطيب+ يوضع الخليط على النار لمدة دقيقة مع التقليب ثم يصفى

الخطوة الثانية

1بيضة +500 جرام دقيق +10 جرام صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)

طريقة العمل

 يتم وضع خليط العسل والزبدة والتوابل على البيض مع التقليب ثم يتم وضع الدقيق وبعد تجانس كل المكونات،يتم فرد قطعة العجينة فى مكبس القالب المخصص بذلك

يتم وضع القليل من المربى فى الوسط ثم يتم دهان جوانب العجينة بالبيض المخلوط مع قليل من الحليب وتُغطى بقطعة أخرى وتُغلق من الجوانب

ومن الممكن الاستغناء عن المكبس وتصنيع الزخارف على سطح الكعكة باليد

(تخبز في فرن على حرارة 180 درجة لمدة 10الى15 دقيقة)

 

أُضيفت في: 9 مارس (آذار) 2016 الموافق 29 جمادى أول 1437
منذ: 3 سنوات, 2 شهور, 11 أيام, 18 ساعات, 3 دقائق, 51 ثانية
0

التعليقات